كيف تختار حزام الظهر الطبي .. وما اشكاله ؟وفوائده؟

يعاني الكثير من الناس من آلام الظهر؛ لذلك يلجأون إلى استخدام حزام الظهر الطبي أو مشد الظهر،  لتخفيف الضغط على العضلات أثناء ممارسة الأنشطة اليومية وفي هذا المقال سنتناول فوائد حزام الظهر ومواصفاته وانواعه واضراره وغيره .

ما هو حزام الظهر الطبي

يمكن وصف حزام الظهر بأنه دعامة هدفها علاج آلام الظهر، وكذلك الإنزلاقات الغضروفية وانحناء العمود الفقري عن طريق تقييد حركات العمود الفقري، ويمكنه أن يخفف حدة الحالات المرضية بنسبة 80% بدون الحاجة إلى تدخل جراحي.

فوائد حزام الظهر الطبي

حزام الظهر الطبي

حزام الظهر الطبي

  •  يقلل حزام الظهر من احتمال التعرض للإنزلاقات الغضروفية للأشخاص الذين يقودون السيارة لفتراتٍ طويلة، حيث تتعرض فقراتهم للضغط الشديد.
  • يساعد حزام الظهر في علاج بعض حالات الإنزلاق الغضروفي وكذلك تقليل الشد العضلي للفقرات القطنية والعجزية.
  •   يساعد على تقويم فقرات الظهر وذلك عن طريق السماح بالتباعد بينها باستخدام الهواء الممدد داخل الحزام.
  • يساعد على شد الظهر وعمل دعامة أثناء فترة الحمل: حيث أنه خلال تلك الفترة يزيد الضغط على فقرات المرأة مِمّا قد يتسبب في ظهور آلام الظهر خلال فترة الحمل، واستخدام هذا الحزام يُخفف من هذهِ الالم ويُقلل من الضغط.
  • يثبت حزام الظهر الفقرات بعدَ العمليّات الجراحيّة  .. فبعد العمليات الجراحية يصبح الظهر أكثر ضعفًا وأقل قدرةً على تحمُّل الضغط ، لذلِكَ من المفيد والجيد استخدام هذا الحزام لتخفيف تلك الضغوطات التي يتعرض لها.
  •    يساعد على شد عضلات الجسم ويقوِّم شكل الظهر ويدفع إلى المشي بشكل سليم.
  •   أكدت بعض الدراسات بأنَّ ارتداء حزام الظهر أثناء رفع الأثقال يؤدّي لزيادة الضغط داخل البطن الى حوالى 40 في المئة، في حين ذكرت إحدى الدراسات بأنَّ ضغط الأقراص الفقرية يقل بنسبة 50 في المئة، وهذا الأمر يؤدي إلى تحقيق الثبات في العمود الفقري وتثبيته ويقلل من الإجهاد الذّي يشعر به الشخص عند رفع الأوزان الثقيلة.

أشكال مشد الظهر 

الشكل الأول: يكون لعلاج اعوجاج العمود الفقري بالحزام، وهي مرض يصيب العمود الفقري ويسبب له انحراف أو ميلان من جهة إلى جهة أخرى، بحيث لا يكون العمود الفقري عموديًا بل مائلا ، بالإضافة إلى تشكل عدة انحناءات بسبب تأثير ثقل الجسم التي تشكل في كثير من الأحيان ما يشبه شكل حرف  (S).

عادةً ما يصنف الانحناء الجانبي في العمود الفقري على أنه من عيوب الولادة، أو مجهول السبب، وفي حالات نادرةٍ للغاية يصنف على أنه مشكلة في التوصيل العصبي العضلي متطورة من أمراض أخرى مثل الشلل الدماغي، وإذا كانت زاوية الانحناء أكبر من °25 يجب استخدام الحزام لتصحيح الانحناء.

حزام الظهر الطبي

الشكل الثاني:  هو حزام شد الظهر الخاص بأسفل الظهر، حيث يمكن أن تتعرض للألم الناتج عن بعض التهابات المفاصل كالتهاب المفاصل العظمي الذي يزيد من الضغط حول فقرات العمود الفقري مسببا آلامًا شديدة ، كما يؤدي التهاب العظام المزمن لحدوث التهاب لعظمي فقري و يؤدي لحدوث آلام مزمنة في أسفل الظهر، والذي يساعد على تخفيفها حزام فقرات الظهر.

حزام الظهر الطبي

الشكل الثالث: هو لعلاج تقوس الظهر ويعتبر تقوس الظهر إنحناء في أعلى الظهر بالإضافة إلى العمود الفقري، ويتسبب في حدوث خلل بوظائف العمود الفقري وضعفها، مما يؤدي إلى سهولة تقوس القامة بعد أن كان الوضع طبيعي او مستقيم، وهنا يأتي دور مشد الظهر والأكتاف حيث يعمل على علاج انحناء الظهر وتقوسه.

No description available.

أمور يجب مراعاتها عند استخدام حزام الظهر الطبي :

  •  لا يجب ارتداء الحزام بشكل مستمر طوال الليل والنهار.
  • يجب التقيد بتعليمات استخدام حزام العمود الفقري باستمرار ارتدائه كل يوم من ست إلى ثماني ساعات،  ويمكن تقسيم تلك الساعات على مدار اليوم  على أن لا تقل أقصر فترة زمنية لارتدائه عن ساعتين.
  • يجب الالتزام بارتداء حزام الظهر الطبي لستة شهور متتالية لتحقيق الفائدة القصوى منه.
  • يجب استشارة الطبيب إذا استمرت الآلام والخدلان أو زادت الأعراض بأي شكل.

كيفية  اختيار أفضل حزام للظهر 

يعتبر الحزام الطبي الجيد هو الحزام ذو الدعامة الأمامية القوية، الذي يمكنه من عمل ضغط شديد على جدار البطن، ويؤدي شكل الحزام دوراً مهما للغاية، كما أن شكل جسم المريض يجب أن يؤخذ فى الاعتبار أيضًا.

ويعتبر مرضى ألم أسفل الظهر أصحاب الوزن الثقيل هم أكثر الأفراد استفادة من استخدام أحزمة الظهر الطبية؛ وذلك حيث ان مركز ثقل الجسم عند هؤلاء المرضى يكون بعيد عن العمود الفقري بسبب بروز البطن بدرجة كبيرة، وهذا الاختلال الناتج عن بُعد مركز ثقل العمود الفقري يدفع المنطقة القطنية إلى الاتجاه نحو الأمام حيث يزداد الانحناء كنوع من التعويض للخلل الحادث وكمحاولة لخلق توازن في الجسم ليتمكن المريض من الوقوف في النهاية، وهنا يأتى دور الحزام لدفع مركز الثقل إلى الخلف قرب العمود الفقري حتى يتمكن المريض من تخفيف انحناء أسفل ظهره، وفي أغلب الأحيان نرى أن المعادن الخلفية للأحزمة سيئة الصنع قد تم طيّها بشكل يتلائم مع انحناء المنطقة القطنية وبذلك يفقد الحزام وظيفته ولا يؤدي دوره، لهذا يجب أن يتم اختيار حزام شد الظهر بعناية .


⇐ ⇐ من هنا ستجد معلومات عن اى تحليل

مصادر الموضوع

https://www.webmd.com/  

https://www.cdc.gov/  

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/  

https://www.healthline.com/

https://www.mayoclinic.org/  

https://www.who.int/  

https://www.biomedcentral.com/journals  

https://medlineplus.gov/  

https://www.medicinenet.com/script/main/hp.asp   

https://www.uptodate.com/ho

أضف تعليق